صنع اماكن كونتر سترايك 1.6


بسـم الله الرحمـان الرحيـم .. و الصلاة و السلام على أشرف المرسليـن ..
السلام عليكم و رحمـة الله تعالى و بركـاتـه ..
تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى  الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي
لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي  و لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة
و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا  و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية
تعــكس جمالها على منتــدانا هذا .. الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله
 مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً
مرشدا ..و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و
سلم  و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم
الـخـبــيـر ..  ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .
ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي ..
... أما بعد ...
اليوم اقدم لكم موضوع يشمل كيفية  صنع ماب كاونتر سترايك ببرنامج Valve Hammer Editor v3.4

اولا: حمل هذا البرانامج Valve Hammer Editor v3.4

 نسيت الباسوورد هو

الشرح:
هذا البرنامج الرئيسي لتصميم ماب Counter Strike

البرنامج كان يسمى WorldCraft 
وهذه النسخة الجديدة منه
تستطيع عمل كل شيء للماب 
الابواب الجدران النوافذ و الانفاق و كل شيء تحلم به 
البرنامج يحتاج الى ممارسة و هناك الكثير من الدروس على الانترنت
الشرح عن تركيب البرنامج .. وتصميم ماب بسيط
نبدأ بتركيب البرنامج 
شغل البرنامج 
اضغط على yes
اختر من فوق Game Configurations

أضغط زر Edit ثم Add 
واكتب اسم الاعداد Counter-Strike مثلا ... 
ثم أضغط OK
في قسم Game data files أضغط Add وأختر ملف halflife-cs.fgd
الذي تجده في مجلد fgd 

من المجلد الرئيسي لبرنامج Valve Hammer
C:\Program Files\Valve Hammer Editor\fgd\counter-strike
اكمل باقي الاعدادات كالتالي
استبدل المسارات بمسارات اللعبة لديك

Game Executable Directory
مجلد الهاف لايف الرئيسي Hl.exe

Mod Directory
مجلد اللعبة مجلد cstrike 

Game Directory
مجلد ملفات هاف لايف valve

RMF Directory
مجلد تخزين ملفات المراحل الـmaps

الان ننتقل إلى Build Programs ونختارCounter-Strike في هذه الصفحة ملفات
الادوات التي يستخدمها البرنامج لتحويل الخريطةالموجود في مجلد tools 
الموجود في 
C:\Program Files\Valve Hammer Editor\tools 
Game Executable
الملف التنفيذي للهاف لايف Hl.exe

CSG Executable
ملف qcsg.exe الموجود في مجلد tools

BSP Executable
ملف qbsp2.exe الموجود في مجلد tools

VIS Executable
ملف vis.exe الموجود في مجلد tools

RAD Executable
ملف qrad.exe الموجود في مجلد tools

ننتقل لصفحة Textures التي من خلالها يتم اختيار الاكساءات وهي ملفات 
تضمن جميع الرسومات التي تكسو المجسمات مثل الجدران االارضيات الاسقف الابواب وغيرها
هذه الرسومات تجمع في ملفات ذات الامتداد .wad 
موجودة في مجلد Valve ومجلد Cstrike 

يمكنك اختيار ما تشاء منها طبعاً على حسب متطلبات الخريطة.
فمثلا مرحلة Dust تستخدم نفس رسومات خريطة Dust2
لهذا فأنها تستخدم نفس الملف. de_dust.wad

نستخدم برنامج آخر يدعى Wally الانشاء ملفات .wad جديدة او تعديل الرسومات 
تستطيع تغيير معظم الرسومات الموجودة بالخريطة بهذه الطريقة

اضغط على Add WAD 
ثم اضف الملفات الـ WAD 
الان البرنامج جاهز الاستعمال و التصميم
شرح كيفية تصميم ماب
ملاحظة:
الافضل استخدام للبرنامج .. يكون الـ Screen resolution على ـ768 Xـ 1024 pixels

واجهة البرنامج 
اربع نوافذ مسقط افقي لرؤية من الأعلى TOP
مسقط جانبي SIDE
مسقط امامي FRONT
والكاميرا CAMERA
بواسطة هذه المساقط نستطيع رؤية التصميم من جميع الزوايا 
والتجول داخل الخريطة بالـCAMERA

الان نبدا في تصميم الخريطة 
اضغط على file ثم new
ولبناء المجسمات نستخدم الأداة الموضحة 
يجب وضع إكساء مناسب للجدران بالضغط على browse من الـCurrentgroup
الان نختار الـ Textures المناسب للجدار
الان نرسم مربعاً في المسقط العلويTOP
ونقوم بالتعديل عليه من المسقط الجانبي side..نقوم بتكبير المربع
وعند الانتهاء من تحديد حجم المجسم نضغط زر الإدخال Enter فيتكون لدينا المجسم 
لرؤية المجسم بواسطة الكاميرا 
أختر أداة الكاميرا من شريط الأدوات ثم أضغط المسقط Camera او المساقط الاخرى للتحرك في الخريطة

الأن هذا المجسم عبارة عن مكعب
نحتاج لجعله مفرغاً يعني يصبح كأنه غرفة اربع جدران وارضية وسقف
للقيام بذلك اختر المجسم في احد المساقط بالضغط عليه يصبح لونه احمر

ثم اختر قائمة Tools ثم الأمر Make Hollowوفي النافذة التي تظهر نكتب 16 (سماكة الجدران)
هكذا حصلنا على غرفة مغلقة بدون أبواب ولا نوافذ متكونة من أربع جدران وأرضية وسقف يمكنك التجول بالكاميرا داخل الغرفة
الأن لنضيء المرحلة .. 
لإضافة اضواء نستخدم اداة اضافة الكائن

بإستخدام هذه الأداة يمككنا اضافة اللأجزاء الغير ملموسة مثل الأضواء ومناطق الشراء وتحرير الرهائن ومنطقة زرع القنبلة 
وكذلك بعض الأجزاء الملموسة مثل الأبواب والسلالم والزجاج والمؤثرات الخاصة مثل الأجسام القابلة للتحطم واشعة الليزر وغيرها
لإضافة ضوء عادي في وسط الغرفة أضغط أداة إضافة الكائن 
ثم أضغط في أحد المساقط مثلا مسقط side

سيظهر مركز وضع الكائن في المساقط الثلاث 
يمكن تحريك المركز لتحديد المكان الصحيح

ثم نختار من القائمة الجانبية للكائنات الأسمLight كما هو موضح بالصورة
ثم نضغط زر الإدخال Enter فيظهر في المكان المحدد رمز لمصباح كهربائي
باستخدام نفس الأداة نضيف منطقة ظهور إرهابي ومنطقة ظهور شرطي 
بنفس طريقة إضافة المصباح
طبعاً باستبدال الكائن Light بالكائناتInfo_Player_start لمنطقة ظهور الشرطي
والكائن Info_Player_Deathmatch لمنطقة ظهور الإرهابي
الأن أصبحنا جاهزين لتجربة الخريطة، نختار قائمة File ثم Run
تظهر نافذة التشغيل البسيطة، نختار زر Expertلإظهار الخيارات المتقدمة لا نحتاج لعمل أي تغييرات في هذه النافذة لذا نضغط على زر Goليبدأ بناء المرحلة
هذه المرحلة لن تستغرق الكثير من الوقت
لكن كلما زاد حجم الخريطة كلما أزداد الوقت المطلوب لبنائها

اللعبة تبدأ تلقائياً عند إنتهاء البناء لتجد نفسك في تلك الخريطة
تكفيني كلمه شكرا 
وفى النهاية ارجووو انى اكووون افدتكم وارجووو عند نقل الموضوووع ارجووو ذكر المصدر 
والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة.......
لقد انتهيت بحمد الله ارجو ان يفيدكم الموضوع ويفيد الجميع
هذا الموضوع اهداءmosiu 

ارجو التثبيت للافادة وشكرا لكم
تحياتى لكم mehdi 
واسف على طول الموضوع  
مع السلامة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مفصل عن محاكي العاب البلايستيشن 2 الجزء الثاني

تحميل وتسريع وتشغيل العاب الpsp على الحاسوب